التسميات: ,

لماذا يلبس التركماني التلعفري العقال العربي ؟


       لماذا يلبس التركماني التلعفري العقال العربي ؟





في البدء لا بد لنا من وقفة على زي الرجال في تلعفر اواخر الحكم العثماني في العراق ، ومن ثم نبين اشكالية لبس العقال العربي عندهم ، فقد كان زيّ الرجال في تلعفر زمن الدولة العثمانية يتكون مما يلي :

( كويناك ) اي دشداشة ، ( اوزون تومّان ) سروال طويل ، ( قولطخ شالى ) على شكل بولوز نصف اردان وكان ينسج من شعر الجمل و ( الزوبون ) ، والـ( بوروك ) الذي وصفه الاستاذ المرحوم علي الشيخ ابراهيم بقوله : هو عباره عن قلنسوة من لباد الصوف يحيطها من الخارج يشماغ ملفوف على شكل دائري ، وكان ينسج أيضا ويكبس مثل ( الكيجه ) ومن شعر الجمل

اضافة الى ذلك كانوا يلبسون في فصل الشتاء عباءة صوف منسوجة من شعر الماعز وعلى شكل مخطط ابيض وأسود ، وامتاز رجال الاسر الميسورة بلبس الفرو التلعفري المصنوع من جلد الخروف بعد دباغته

وكانوا ينتعلون احذية الجاروخ  و الييمانى و الكلش

كانت ازياء الشباب تتسم بألوان فاتحة نوعاً ، بينكا كان كبار السن يميلون الى الالوان الداكنة ، اما الاطفال فكانت البازة المقلمة هي الزي السائد

هذه القيافة كانت الغالبة في المدن التركية ومنها تلعفر نهاية العصر العثماني

وقد شاع تقليد سائد آنذاك في تلعفرهو ان العائد من اداء فريضة الحج كان يضع على رأسه غترة صفراء اللون او كما كان يعرف بين العامة ( حج جوتو ) يستقبل بها المهنئين

كانت الاقمشة تستورد من الموصل وحلب ومن القامشلي ومن ديار بكر ومن فرنسا احياناً

اما العقال العربي فلم يكن شائعاً في تلك الفترة إلاّ ما ندر ، وهناك عدة آراء في كيفية شيوع لبس العقال في مجتمع تلعفر التركماني منها :

طبيعة المجتمع التلعفري المائل الى الاختلاط والتفاعل مع المحيط العربي به اذا علمنا ان تلعفر عبارة عن جزيرة تركمانية وسط بحر عربي ، ومن الطبيعي تبادل الثقافات والعادات والتقاليد  ومنها الازياء فيما بينها عن طريق التعاملات التجارية او المصاهرة ... الخ ، وقد ترسخ هذا الاختلاط واتسع التفاعل بعد احداث سنة 1920 م وما تلاها من الـ ( قاجه قاج ) التي بعثرت العشائر التلعفرية ونثرتها في احضان المجتمعات العربية القريبة منها مما اكسب التلعفريين عادات اجتماعية جديدة قد يكون لبس العقال العربي احداها

بينما يذهب آخرون ان سبب انتشار العقال العربي هو سياسة التعريب التي أمر بها الحاكم السياسي البريطاني في العراق والتي أمر فيها الملك فيصل الاول بأن تقوم حكومته بضرورة تغيير أنماط وعادات وانساب وأصول القبائل والعشائر غير العربية التي تعيش في مناطق ايالة (ولاية) الموصل وتشمل مناطق الموصل وما حولها بعد ان صوت معظم القوميات غير العربية لصالح انضمام ولاية الموصل الى الدولة التركية في المسألة المعروفة بـ ( مشكلة الموصل )

ويصنع العقال عادة من شعر الماعز ، وقد ظهرت انواع منها : ما كان يصنع يدوياً في تلعفر والموصل اواخر ايام الدولة العثمانية ، وكان هو الشائع والمحبب حتى عند الشباب ، حنى ظهر العقال الحلبي المستورد من مدينة حلب السورية ، ثم ظهر العقال بشكله الحالي مع بدايات الحكم الملكي في العراق

الصورة للمرحوم بكتاش بابا في زيه التلعفري الاصيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق